الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

منظومة الغاز الطبيعى

الباب الأول
منظومات الغاز الطبيعي
مميزات وعيوب نظام العمل بالغاز الطبيعي
العيوب
المميزات
1-تكلفة رأس المال المطلوبة 
2-فقد بعض من الحيز المتاح
3-فقد في القدرة       4-الوزن الزائد 
5-تقل كفاءة المحرك بنسبة 10% عنالبنزين  
6-لا نستطيع التحويل للغاز الطبيعي إلا إذا كان
    محرك السيارة ذو كفاءة عالية اى يكون جيد جدا أو ممتاز

1-غازات عادم نظيفة    2-أداء أفضل للمحركات
3-عمر أطول للمحرك   4-صيانة اقل للمحرك
5- سهولة الصيانة وانخفاض التكاليف
6- انخفاض مستوى الضوضاء
7- إطالة عمر دورة التزييت والصيانة
8- انخفاض مستوى الاهتزاز   
9- خفض التكلفة وانخفاض معدل التآكل
10- الأمان     11- اتجاه استراتيجي

۩-غازات عادم نظيفة :  حيث أنها لا تحتوى على رصاص أو كبريت  
۩-عمر أطول للمحرك : حيث ان 
   *ارتفاع رقم الاوكتين للغاز ( 120 : 130 ) مقارنة بالبنزين ( 80 : 90 ) مما يمنع ظاهرة الصفع
   *الغاز الطبيعي يقلل من الاهتزازات مما يطيل عمر الأجزاء المتحركة
   *نواتج الاحتراق للغاز لا تعمل على تدهور حالة زيت التزييت مما يؤدى إلى تزييت أفضل وقلة الاحتكاك
۩-خفض التكلفة : حيث ان سعر المتر المكعب من الغاز اقل من  50% من سعر لتر البنزين لذلك يعتبر
    الغاز الطبيعى في السيارات موفر جدا مقارنة بالبنزين  
۩-صيانة اقل للمحرك : حيث ان صيانة المحركات التي تعمل بالغاز تكون على فترات طويلة وذلك لأن :
       أ-نواتج الاحتراق لاتؤثر على لزوجة الزيت    ب- نواتج الاحتراق نظيفة مما يطيل عمر الشمعات
۩-الأمان : حيث ان الغاز أكثر أمانا لأنه اخف من الهواء لذلك لايتواجد فى مساحة محدودة وصغيرة  .
    كما ان درجة اشتعال الغاز اكبر من الوقود السائل اى انه يحتاج الى حرارة اكبر لكي يبدأ اشتعاله
    كما ان رائحة الغاز يمكن الإحساس بها ومن الصعب حدوث اشتعال او انفجار فى الظروف العادية  
۩-اتجاه استراتيجى : حيث احتياطى مصر من الغاز اكبر من احتياطى البترول لذلك يمكن تصدير البترول
    للحصول على عملة صعبة وأيضا تقليل الاستهلاك المحلى من البنزين والسولار والاعتماد فى
المستقبل على وقود الغاز الطبيعى . كما ان الغاز يتم ضخه عبر شبكة قومية تغطى الجمهورية ولا تعتمد على أسطول نقل وطرق معقدة مما يعمل على توفير التكاليف . 
۩۩-أما بالنسبة للعيوب فتتلخص فى التكلفة العالية لإنشاء المحطات وتحويل السيارات للعمل بالغاز
     ونظرا لوجود اسطوانة او أكثر يقلل الحيز المتاح ويزيد من الوزن ونظرا لاختلاف نسبة الانضغاط
     تقل القدرة حوالي 7% حيث ان نسبة الانضغاط فى الغاز يحتاج الى غرفة احتراق اصغر من غرفة
     احتراق البنزين للحصول على نفس القدرة  وكلما تحسنت حالة المحرك لانشعر بهذا الفقد . ۩۩   2
الأجزاء المكونة لمنظومة الغاز الطبيعي   
يتكون النظام المصمم لتشغيل السيارات بالغاز الطبيعى من المكونات الأساسية الآتية :
            1-الخزان ( اسطوانة الغاز الطيبيعى )               2-بلف الشحن ( صمام الملئ ) 
            3-منظم ضغط الغاز                                    4-مواسير الغاز والوصلات 
            5-جهاز الخلط ( الميكسر )                           6-الصمامات وأجهزة الأمان

شرح الأجزاء المكونة لمنظومة الغاز الطبيعى
1)الخزان ( اسطوانة الغاز الطبيعى )
   يخزن الغاز الطبيعى فى اسطوانات تحت ضغط عالي ( 200 بار ) وعند الشحن يكون ( 220 بار ) 
   وتصنع الاسطوانة من الصلب او الألمونيوم او الألياف الكربونية ومن الممكن التخزين فى أكثر من
   اسطوانة وتثبت الاسطوانة بطريقة محكمة وآمنة بقواعد تثبيت خاصة وتزود كل اسطوانة بصمام عزل
   تصريف للضغط 
الاحتياطات الواجب مراعاتها عند تثبيت الاسطوانة
  أ-تثبت الاسطوانة جيدا بجسم السيارة وذلك لمنعها من الحركة فلا تصدر اصواتا مزعجة .
  ب-توضع الاسطوانة بمكان امن بعيدا عن مصادر الخطر بالسيارة
  ج-عزل جسم الاسطوانة عن السيارة او القاعدة المثبتة عليها طبقا للمواصفات القياسية
   د-عند تركيب أكثر من اسطوانة يجب ربط كل واحدة على حده مع اى كاتم بينهم ( قطعة قماش سميكة)
      وذلك لمنعهم من الاصطدام يبعضهم مما يسبب إزعاجا ولمنع حدوث تأكل فى جسم الاسطوانة  
========================================================
2) بلف الاسطوانة ( صمام الملئ ) 
   يتم ملئ اسطوانات الغاز من خلال معدات ملئ خاصة , حيث يكون صمام الاستقبال فى السيارة ذو تصميم خاص ليتقبل فقط مسدس التموين الذي يتوافق معه والموحد على مستوى الجمهورية
وبلف الشحن عبارة عن صمام يتم عن طريقة شحن الاسطوانة دون الحاجة الى استبدالها ويركب
بين الاسطوانات والمنظم حيث يمنع مرور الغاز من الاسطوانات للخارج .
الاحتياطات الواجب إتباعها عند تركيب البلف
 
     أ-ان يكون فى مكان واضح وسهل الوصول إليه بخرطوم الشحن او الشاحن
    ب-ان يكون بعيدا الى حد ما عن البطارية
    ج-ان يكون البلف من النوع المخروطي ومطابق ومتوافق مع الأنواع الموجودة بمحطات الشحن
     د-يثبت بأجزاء متينة من جسم السيارة كي لايتحرك من تكرار عمليات الشحن حتى لايؤثر على
        الوصلات واللواكير . 
========================================================
3)وحدة الخلط ( الميكسر )
يقوم هذا الجهاز بخلط كمية الغاز الخارجة من المنظم مع كمية الهواء وتوجيهها الى مجمع السحب  
وهو يقوم بعمل المغذى فى دورة البنزين وتتعدد أشكال وأحجام الميكسرات لتناسب كل أنواع السيارات
ويتوقف اختيار الميكسر المناسب على عدة عوامل هي :
أ-شكل المغذى من حيث الحجم والشكل وعدد البوابات ووضع المغذى ( افقى – رأسي )
ب-أقصى سرعة للمحرك      ج-عدد الاسطوانات ( سعة المحرك )       د- قدرة المحرك              4

Model
نوع المنظم
مراحل التخفيض
سعة المحرك
أقصى ضغط
LME 96
اليكترونى
3 مراحل
500 ــــ 1800 سم
300 بار
LME 96 –M
اليكترونى
3 مراحل
1800ــــ 2500سم
300 بار
LME 96 SM
اليكترونى
3 مراحل
2500ــــ 5000 سم
300 بار
يتم تخفيض ضغط الغاز على ثلاثة مراحل :.  
       المرحلة الأولى : من  220 بار   الى  30  بار  
       المرحلة الثانية : من  30   بار   الى  15  بار 
       المرحلة الثالثة : من  15   بار   الى   ضغط اقل من الضغط الجوى  
ملحوظة  : 
نظرا لخفض الضغط الى الضغط الجوى او اقل يؤدى ذلك الى انخفاض فى درجة الحرارة ومع وجود بخار
الماء فى الجو قد يتجمد هذا البخار مما يؤثر على مرور الغاز ولتلافي ظاهرة التجمد يتم توصيل خط الغاز بمنطقة الردياتير الذي يقوم بتسخين الغاز من خلال التبادل الحراري

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند تثبيت المنظم وتركيبه

1-أن يتم تثبيته بأجزاء معدنية قوية ومتينة للحفاظ على وضعه تحت ظروف التشغيل المختلفة .
2-أن يتم تثبيته فى مكان واضح وامن بجسم السيارة مما يسهل الوصول إليه لضبطه .
3-أن يكون تثبيته فى جسم السيارة موازيا لمحور السيارة الطولي .
4-أن لايكون مستوى المنظم أعلى من مستوى الردياتير لضمان سير دورة التبريد .
5-التأكد من الاختيار الصحيح لمسار المياه والتأكد من سخونة المنظم بعد تشغيل السيارة لفترة قصيرة
6-فى حالة عدم سخونة المنظم يجب تغير مكان اخذ وصلة المياه .
7-يجب أن تكون المسافة بين المنظم وجسم السيارة 1 سم على الأقل للسماح بمرور الهواء الجوى إلى
   الرداخ ( الديفرام ) بالمنظم .
8-يجب أن تكون المسافة بين المنظم والميكسر اقل مايمكن  
=======================================================
6)مواسير الغاز والوصلات :
يتم توصيل اسطوانة الغاز وصمام الملئ وكذلك منظم الغاز بواسطة وصلات ضغط عالي وأيضا يستخدم
وصلات ضغط منخفض لتوصيل الغاز إلى المحرك تحت ضغط منخفض .


الاحتياطات الواجب مراعاتها عند توصيل المواسير                                                         8
1-أن تلف لفة أو لفتين قبل توصيلها بالجزء المراد التوصيل به وذلك لحمايتها من الكسر بسبب التمدد
   والانكماش – ولتقليل الاهتزازات نتيجة مرور الغاز عند بداية كل جزء 
2-يركب عليها وسائل منع التسرب ( البلابل ) عند الوصلات ( اللواكير )
3-أن تربط جيدا بالعزم المنصوص عليه .  
========================================================
7)الصمامات وأجهزة الأمان :
    حيث يشتمل النظام على مجموعة من الصمامات و تترابط مع النظام عدة أجهزة أمان لتغطى ظروف
    الأعطال والأحداث الطارئة .
========================================================
8)معدات التحكم :
    عبارة عن مفتاح كهربي يتم من خلاله التحكم فى الوقود سواء كان بنزين أو غاز طبيعي من الداخل
     ويمكن تصنيف أجزاء دورة الغاز على حسب مكوناتها وطريقة تركيب كل منها إلى نوعين رئيسين
أولا : الأجزاء الميكانيكية               ثانيا : الأجزاء الكهربية

هناك 7 تعليقات:

  1. تعتبر مؤسسة النهدي اكبر واشهر مؤسسة متخصصة فى تركيب الغاز المركزى وصيانته فى كل انحاء المملكة بارخص الاسعار تحت اشراف مهندسيين متخصصين
    تابعونا عبر موقع
    http://www.nahdi-gas.com/
    او اتصلوا بنا على
    0544043015 - 0549799998 - (012) 6117478

    ردحذف
  2. ميزانيه المنظم له اثنتين الاوله ميزانيه كميه الغاز وسؤالي عن وضيفه الثانيه

    ردحذف
  3. عندي صرفيه في الغاز أيش الأشياء إلي اتفاقدها

    ردحذف
  4. كيفية ضبط منظم الغاز

    ردحذف
  5. كيف اضبط صرفيه الغاز لباص دايو 2006

    ردحذف